أعلنت وزارة النقل والمواصلات، اليوم الأربعاء 26 يوليو 2022، عن آليات جديدة حول الاتفاق مع النقل العام بخصوص تسعيرة الوقود.
وأفاد المتحدث باسم وزارة النقل موسى رحال، بأن سريان قرار خفض أسعار الوقود لمركبات النقل العام شيكلاً واحداً، بدءاً من 1 أغسطس/ آب القادم، على أن يتم "إصدار الآليات التي تتمكن من خلالها الحافلات والمركبات العمومية من تعبئة الوقود كما صدر".
وأوضح أن هناك مقترحات حول وجود حلقة على فتحة خزان المركبات العمومية، فتحة وقود الكترونية تضمن السائق أن يستفيد من الكمية المتاحة له، حسب الاستهلاك للوقود اليومي.
وأشار "رحال" إلى أن وزارة المواصلات عملت على وضع كمية معروفة ومحتسبة لوقود كل مركبة، بناءً على المسافة، الاستهلاك، الوقود، حجم المحركات، عدد الركاب بهذه المركبة.
وذكر أنه تم تحديد جميع التفاصيل، وعليه تمت عملية الاحتساب وتم تحديد كمية الوقود التي يحتاجها السائق.
وأكد أنه بإمكان السائق أن يعبئ الوقود بكمية إضافية إن رغب، وفقاً للتسعيرة العامة لجميع المركبات.
وفيما يتعلق بتشغيل المكيفات في هذه الأيام الحارة، قالالمتحدث باسم وزارة النقل إن "الأساس وفق ما نص عليه قانون المرور أن يكون هناك مكيف هواء بالمركبات العمومية، وان يعمل بشكل جيد، لتكيف مقصورة المركبة للركاب".
وطالب المركبات والحافلات بضرورة تشغيل المكيف للركاب بهذه الأجواء الحارة، مؤكداً إمكانية تقديم شكوى ضد أي سائق غير ملتزم عبر الرقم 150 لاتخاذ المقتضى القانوني بحقه.