قالت وكالة الأنباء الفرنسية، إن عشرات الأشخاص في الصين أصيبوا بفيروس جديد من منشأ حيواني أطلق عليه "لانيغا" حسب ما أفاد عدد من العلماء الذين استبعدوا في هذه المرحلة خطر انتقال العدوى من إنسان لأخر.
ويظن العلماء أن الزبابة، وهو ثديي صغير يشبه الفأر، قد يكون الحيوان الذي سمح بانتقال الفيروس الجديد إلى البشر.
وسجّلت الإصابات في مقاطعتَي خنان وشاندونغ الصينيتين، ويتسبب فيروس "لانغيا" بأعراض لدى البشر مثل الحمى والتعب والسعال والغثيان والصداع.وأصيب 35 شخصا في الصين، وفق تقرير نشرته مطلع آب/أغسطس "نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسن" وهي مجلة طبية رائدة في الولايات المتحدة.
وأفاد التقرير بأن المرضى، ومعظمهم من المزارعين، لم يكن لديهم "اتصال وثيق" ولا "تعرض مشترك" لأحد مسببات المرض، مفترضا وجود عدوى "متفرقة" بين البشر.
وأشار التقرير إلى أن بعضهم أصيب بخلل في خلايا الدم، فيما عانى آخرون خللا في وظائف الكبد والكليتين.
وفي عام 2018، اكتشف فيروس "لانغيا" للمرة الأولى.
وحدد الفيروس هذه المرة رسمياـ بفضل نظام لكشف الحمى الحادة وتاريخ التعرض للحيوانات.
ويرى العلماء أنه من السابق لأوانه في هذه المرحلة التعليق على احتمال انتقال هذا الفيروس من إنسان إلى آخر نظرا إلى قلة عدد الإصابات.
وقال الباحثين من الصين وسنغافورة وأستراليا الذين ساهموا في كتابة التقرير، إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم الأمراض المرتبطة بالفيروس بشكل أفضل.
وأكد عالم الفيروسات لينفا وانغ من كلية الطب "Duke-NUS" في سنغافورة وهو أحد واضعي التقرير لصحيفة "غلوبل تايمز" أنه لم تسجّل أي حالات خطرة أو مميتة بفيروس "لانغيا" حتى الآن.