أفادت السلطات البريطانية، اليوم الجمعة، بأن أسعار فواتير الكهرباء والغاز المنزلية سترتفع بنسبة 80 بالمئة اعتبارا من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.
وقالت السلطة البريطانية المنظمة للطاقة "أوفغيم"، اليوم، إن سقف سعر الطاقة سيرتفع من 1,971 جنيهاً استرلينياً سنويا لكل أسرة متوسطة إلى 3,549 جنيها استرلينيا.
وأوضحت أن قرار رفع السقف، الذي يحدد السعر الأقصى الذي ستدفعه الأسرة مقابل استخدام الطاقة سنويا، يرجع إلى ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء بسبب القيود الروسية على الإمدادات إلى أوروبا، بحسب ما نقلت صحيفة فايننشال تايمز المحلية.
وتبين أحدث توقعات الصناعة، أن سقف السعر قد يرتفع إلى أكثر من 6600 جنيه إسترليني سنويًا بحلول الربيع، بزيادة أكثر من خمسة أضعاف عن الحد الأقصى للسعر البالغ 1،277 جنيهًا إسترلينيًا في أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة "اوفيغم" جوناثان برييرلي: إن "الزيادة سيكون لها "تأثير هائل" على الأسر في جميع أنحاء بريطانيا".
وتوقّع زيادة أخرى على الأسعار في يناير / كانون الثاني المقبل، مما يعكس ضغوطًا كبيرة على الأسعار في أسواق الطاقة، بحسب ما أوردت شبكة "يورو نيوز" الأوروبية.
ومنذ عام 1982، تعاني بريطانيا بالفعل من أعلى معدل تضخم لها، ومن المتوقع أن تدخل مرحلة الركود في وقت لاحق من هذا العام.