الرئيسية اقتصاد عرض الخبر

سلطة النقد تطلق المرحلة الثانية من نظام المعلومات الجغرافي GIS

سلطة النقد تطلق المرحلة الثانية من نظام المعلومات الجغرافي GIS

2022/10/30 الساعة 04:58 م
سلطة النقد تطلق المرحلة الثانية من نظام المعلومات الجغرافي GIS

شرعت سلطة النقد بالمرحلة الثانية من نظام المعلومات الجغرافي GIS، والذي يربط البيانات الديموغرافية والإحصائية مع البيانات المكانية للمؤسسات المالية الخاضعة لرقابتها وإشرافها بشكل تفاعلي وذلك من خلال توفير قاعدة بيانات مركزية.

ويمكن النظام الجمهور والمستثمرين وأصحاب المشاريع من الاستفادة من البيانات التي يوفرها في المساعدة باتخاذ القرارات والتخطيط الاستراتيجي الخاص برسم سياسات التفرع وتحديد احتياجات المناطق من ناحية الخدمات المالية والمصرفية، وذلك في إطار تعزيز عملية الشمول المالي، إضافة إلى تمكينهم ومساعدتهم من إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية اللازمة لاتخاذ قرار إقامة المشاريع في منطقة جغرافية معينة والتعرف على احتياجاتها وفق البيانات والمؤشرات المالية والإحصائية.

ويوفر النظام للمستخدمين واجهة تحتوي على خريطة تفاعلية تربط بين المناطق الجغرافية والبيانات المالية والإحصائية والديموغرافية لكل منطقة، وذلك من حيث المؤشرات المالية وعدد السكان والمنشآت وأنواعها وتوزيعها وكثافتها، وتبعية المنطقة جغرافياً وإدارياً، ومدى توفر وانتشار الخدمات المالية والمصرفية فيها.

ويعتبر النظام مصدراً هاماً للباحثين ومعدي الدراسات الاقتصادية بحيث يمكن استخدامه للحصول على بيانات مالية وإحصائية وديموغرافية دقيقة تدعم وجهات النظر والمسائل البحثية.

ويمكن للراغبين بالاطلاع على النظام والاستفادة من بياناته، الوصول إليه عبر الموقع الإلكتروني التالي: اضـغـط هـنـا