صعدت أسعار النفط عند التسوية في تعاملات، أمس الجمعة، لكنها هبطت على أساس أسبوعي بعد أن خففت السلطات الصحية في الصين بعض القيود الصارمة المرتبطة بكوفيد-19 في البلاد.
وعززت إجراءات الصين الآمال في تحسن النشاط الاقتصادي والطلب في أكبر مستورد للخام في العالم.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.32 دولار لتبلغ عند التسوية 95.99 دولارًا للبرميل، لتواصل ارتفاعا قدره 1.1% في الجلسة السابقة، لكنها انخفضت 2.6% خلال الأسبوع.
وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.49 دولار، أي 2.9%، إلى 88.96 دولارًا للبرميل، بعد صعودها 0.8% في الجلسة السابقة، لكنها تراجعت بنحو أربعة بالمئة خلال الأسبوع.
وانخفض الخامان خلال الأسبوع بسبب ارتفاع مخزونات النفط الأمريكية واستمرار المخاوف بشأن الحد من الطلب على الوقود في الصين، لكن مكاسب نهاية الأسبوع حدت من الخسائر.
ويعزز ضعف الدولار الأميركي الطلب على النفط؛ لأنه يجعله أرخص للمشترين من حائزي العملات الأخرى.
وارتفعت الأسعار أيضًا، الجمعة، بعد أن عزز ارتفاع التضخم الأمريكي على نحو أقل من المتوقع الآمال في أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي حجم الزيادات المقبلة في أسعار الفائدة.
وأفادت وكالة بلومبيرج، بأن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان قال إن منظمة أوبك+ ستظل حذرة بشأن إنتاج النفط.
وأوضح "بن سلمان" أن الأعضاء يرون "ضبابية" في الاقتصاد العالمي قبل اجتماع المنظمة التالي في ديسمبر.