تنوي "غازبروم" الانسحاب من ائتلاف "بروميثيوس غاز" اليوناني الذي تمتلكه مناصفة مع "كوبيلوزوس" اليونانية التي ستستحوذ بالكامل على حصة شركة الغاز الروسية العملاقة.
وقال مسؤول في مجموعة "كوبيلوزوس" في أثينا، إنه "طلاق بالتراضي سببه خصوصاً الحرب في أوكرانيا والعقوبات الأوروبية".
وأكد أن انتهاء الشراكة التي تعود إلى العام 1991 "سيتقرر في غضون 15 يوماً"، وعلى أن "العقد الحالي الساري المفعول ينتهي في كانون الأول/ديسمبر 2027".
وأشار إلى أن "كمية الغاز الروسي انخفضت بشكل كبير اعتباراً من العام الماضي فيما ارتفعت الأسعار".
وقالت الصحافة اليونانية المتخصصة مؤخراً بـ"طلاق" بين "بروميثيوس غاز" و"غازبروم"، إن "مجموعة "كوبيلوزوس"ستصبح المساهم الأوحد في "بروميثيوس غاز".
وأوضح موقع "مونونيوز" الإخباري المتخصص في الشؤون المالية، أنه "تطور متوقع" نظراً إلى التغيرات الجيوسياسية والتحوّل الكامل لأسواق الغاز في دول البلقان وأوروبا.
وأجرت مجموعة "كوبيلوزوس" اليونانية، مؤخراً استثمارات جديدة في محطة لإنتاج الكهرباء ومصنع لتخزين الغاز الطبيعي المسال وإعادة تحويله إلى غاز في مدينة ألكسندروبوليس الواقعة في شمال شرق اليونان.