الرئيسية اقتصاد عرض الخبر

مصر توافق على استيراد الماشية من جيبوتي

مصر توافق على استيراد الماشية من جيبوتي

2023/05/16 الساعة 02:29 م
مصر توافق على استيراد الماشية من جيبوتي

وافقت مصر على استيراد الماشية من جيبوتي، وذلك بعد اندلاع اشتباكات في السودان ما تزال مستمرة منذ منتصف أبريل/نيسان الماضي.

وأفاد وزير التموين المصري علي المصيلحي، بأن بلاده اتفقت على استيراد الماشية من جيبوتي، وذلك بعد اندلاع اشتباكات في السودان ما تزال مستمرة منذ منتصف أبريل/نيسان الماضي.

وقال إن "هناك بعض المخاوف حيال استيراد الماشية من السودان، لكن هناك ما بين 3 آلاف و4 آلاف رأس عند الحدود السودانية المصرية في طريقها إلى الدخول".

وأوضح أن مصر لديها حاليا احتياطيات من الماشية تكفي لاستهلاك 3 أشهر ونصف الشهر.

وأشار إلى أن صادرات الخرطوم للقاهرة بلغت، نحو 336.7 مليون دولار عام 2021 بزيادة 49.7% عن عام 2020، وجاءت الحيوانات الحية واللحوم والأطراف القابلة للأكل على رأس الصادرات.

وبين المصيلحي، أن القاهرة، صدّرت للخرطوم منتجات ومواد خاما بقيمة 826.8 مليون دولار عام 2021 بزيادة قدرها 65% عن العام الذي قبله، واحتلت المنتجات الكيميائية والبلاستيكية المرتبة الأولى.

وأضاف أن "الاحتياطي الإستراتيجي من القمح يكفي استهلاك 5 أشهر".

واشترت الحكومة المصرية مليوني طن من القمح المحلي منذ بدء موسم الحصاد، وتوقع أن تبلغ الكمية 4 ملايين طن بنهاية الموسم.