وافقت مصر على استيراد الماشية من جيبوتي، وذلك بعد اندلاع اشتباكات في السودان ما تزال مستمرة منذ منتصف أبريل/نيسان الماضي.
وأفاد وزير التموين المصري علي المصيلحي، بأن بلاده اتفقت على استيراد الماشية من جيبوتي، وذلك بعد اندلاع اشتباكات في السودان ما تزال مستمرة منذ منتصف أبريل/نيسان الماضي.
وقال إن "هناك بعض المخاوف حيال استيراد الماشية من السودان، لكن هناك ما بين 3 آلاف و4 آلاف رأس عند الحدود السودانية المصرية في طريقها إلى الدخول".
وأوضح أن مصر لديها حاليا احتياطيات من الماشية تكفي لاستهلاك 3 أشهر ونصف الشهر.
وأشار إلى أن صادرات الخرطوم للقاهرة بلغت، نحو 336.7 مليون دولار عام 2021 بزيادة 49.7% عن عام 2020، وجاءت الحيوانات الحية واللحوم والأطراف القابلة للأكل على رأس الصادرات.
وبين المصيلحي، أن القاهرة، صدّرت للخرطوم منتجات ومواد خاما بقيمة 826.8 مليون دولار عام 2021 بزيادة قدرها 65% عن العام الذي قبله، واحتلت المنتجات الكيميائية والبلاستيكية المرتبة الأولى.
وأضاف أن "الاحتياطي الإستراتيجي من القمح يكفي استهلاك 5 أشهر".
واشترت الحكومة المصرية مليوني طن من القمح المحلي منذ بدء موسم الحصاد، وتوقع أن تبلغ الكمية 4 ملايين طن بنهاية الموسم.