مواطنو غزة يستعدون لاستقبال "عيد الأضحى" وسط استقرار الأسعار وتوافر الأضاحي

مواطنو غزة يستعدون لاستقبال "عيد الأضحى" وسط استقرار الأسعار وتوافر الأضاحي

2023/06/22 الساعة 02:56 م
خاص: مواطنو غزة يستعدون لاستقبال "عيد الأضحى" وسط استقرار الأسعار وتوافر الأضاحي

 خاص/ اليوم الاخباري

على مقربة من أول أيام عيد الأضحى المبارك يستعد سكان قطاع غزة لاستقبال هذا العيد بالعديد من التجهيزات التي تُدخل الى قلوبهم الفرح والسرور مع شراء الاحتياجات اللازمة للاحتفال، أجواء ينتظرها الكبار والصغار من أجل الترويح عن أنفسهم بعيداً عن الأجواء المتوترة التي يعيشها أهل غزة بفعل الحصار الدائم والمستمر منذ سنوات وحتى اليوم.

عيد الأضحى هو ثاني الأعياد الاسلامية المباركة الذي يحتفل بها المسلمون في كافة أنحاء العالم، حيث يُحيي المواطنون في غزة العديد من الطقوس الإسلامية والسنن النبوية أشهرها الأضحية، فهي سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وفق علماء الأمة جميعا، كما تعد من أهم طقوس العيد بالنسبة للفلسطينيين التي تزيد من فرحة وبهجة العيد.

وفي الأيام الاولى من شهر ذي الحجة يبدأ المواطنون الذين ينوون إحياء سنة الأضحية بالبحث عن الأضاحي المتوفرة في غزة وتحضيرها من أجل التقرب بها الى الله في أيام العيد، حيث ورغم صعوبة الحال لدى المواطنين الا أن البعض منهم لا يمكن أن يمر عليه العيد إلا وقد أحيا هذه السنة ولسان حاله يقول بأن الله سيكرمه ويوسع رزقه.

أما عامة المواطنين الذين ليس لديهم المقدرة على إحياء سنة الأضحية فإنهم يكتفون في القيام بتحضيرات العيد بالتجول لشراء الملابس والأطباق اللازمة لسفرة العيد، ورغم أن الوضع الاقتصادي للمواطنين لا يسمح لهم بشراء كافة مستلزماتهم إلا أنهم بقدر المستطاع يحاولون بالتكيّف مع الظروف الصعبة وشراء الاحتياجات التي تُدخل الفرحة بالعيد وتُشعرهم بأجوائه الجميلة.

ويتمنى المواطنون أن تكون الأسعار في متناول الجميع كما يتوقعون ذلك في كل عيد خاصة السلع والخدمات التي يكون الطلب بشكل كبير ويحتاجها عموم المواطنين، كما أن الدور الحكومي يبرز في هذه الايام وفي محاولة متابعة الأسعار دون الاستغلال، رغم أن اسعار السلع والخدمات هذه الايام أكثر ارتفاعاً مما كانت عليه في السابق، ولكن توقعات بأن تبقى تلك الاسعار كما هي او تقل لكنها لا تزداد بحسب افادة المختصين.

وعن أسعار الأضاحي لعام 2023 ذكرت وزارة الزراعة بأن أسعار العجول تتراوح ما بين 17-23 شيكل للكيلو جرام وهي تقديرية يمكن أن تتغير بزيادة أو نقص الطلب، وللأغنام تتراوح ما بين 5.5-5 دينار أردني للكيلو جرام وقد تختلف حسب الوزن والنوع.

وبدورها ، شرعت وزارة الزراعة في غزة منذ حوالي شهر في توفير الكميات اللازمة لاستهلاك الغزيين في عيد الأضحى 2023، وتوافر لحوم الأضاحي جيد وبأسعار مناسبة في أسواق قطاع غزة، مؤكدة أن الكميات الموجودة تفي باحتياجات المواطنين التي تصل إلى 17 ألف رأس من العجول وما يقارب 22 ألف رأس من الأغنام أي ما مجموعه 39 ألف رأس من المواشي في موسم الأضاحي لهذا العام.