هكذا يستخدم الذكاء الاصطناعي لترويج الإشاعات

هكذا يستخدم الذكاء الاصطناعي لترويج الإشاعات

2023/09/18 الساعة 02:46 م
هكذا يستخدم الذكاء الاصطناعي لترويج الإشاعات

اكتشف فريق بحثي في شبكة "بي بي سي" البريطانية أن بعض قنوات يوتيوب تستخدم الذكاء الاصطناعي لإنتاج مقاطع فيديو مضللة تنشر معلومات علمية كاذبة، قد تظهر للأطفال "كمحتوى تعليمي".

وحدد الفريق أكثر من 50 قناة بأكثر من 20 لغة تنشر معلومات مضللة متنكرة في شكل محتوى علمي، مثل نشر أخبار عن إنتاج الأهرامات للكهرباء، وإنكار تغير المناخ، والتأكيد على وجود كائنات فضائية.

وخلص الفريق إلى أن يوتيوب يوصي بمقاطع الفيديو "العلمية السيئة" للأطفال إلى جانب المحتوى التعليمي الذي تم التأكد منه.

وقال كايل هيل، وهو معلم علوم يستخدم يوتيوب ولديه عدد كبير من المشاهدين الصغار، أنه لاحظ ظهور هذه المقاطع في توصيات المشاهدة منذ شهرين.

وأضاف أن متابعيه أبلغوه بشأن محتوى موصى به بدا مشروعا، ولكنه كان مليئا بالمعلومات الخاطئة.

وتركز مقاطع الفيديو في تلك القنوات على الادعاءات المثيرة، مع التعليقات والعناوين الجذابة والصور الدرامية لجذب المشاهدين.

وأكدت "بي بي سي" أن منشئي المحتوى يضعون علامات على مقاطع الفيديو الخاصة بهم تصنفها "كمحتوى تعليمي"، وبالتالي سيوصى بها للأطفال.

وجد فريق "بي بي سي" أن العديد من هذه القنوات لديها أكثر من مليون مشترك، ولهذا تصل مقاطع الفيديو الخاصة بهم لملايين المشاهدات.

وخلص الفريق البحثي إلى أن معظم مقاطع الفيديو استخدمت الذكاء الاصطناعي لإنشاء نصوص وصور، ولاستخلاص المواد من مقاطع الفيديو العلمية الرصينة ومعالجتها، وكانت النتيجة ظهور محتوى يبدو واقعيا، لكنه غالبا غير صحيح.

وطالب فريق "بي بي سي" يوتيوب باتخاذ إجراءات لمكافحة انتشار هذه المقاطع، مثل اتخاذ إجراءات صارمة ضد منشئيها، وإزالة المحتوى المضلل من منصته.