معاريف": انهيار داخلي في جيش الاحتلال يهدد كفاءته البشرية

معاريف": انهيار داخلي في جيش الاحتلال يهدد كفاءته البشرية

2025/11/20 الساعة 10:47 ص
معاريف": انهيار داخلي في جيش الاحتلال يهدد كفاءته البشرية

كشفت صحيفة "معاريف" العبرية عن أزمة حادة يعاني منها جيش الاحتلال الإسرائيلي، بعد تزايد حالات الانسحاب والهروب الجماعي للضباط والجنود الأكفاء من صفوف الجيش.

وفقًا للتقرير، يبدو أن الجيش يواجه انهيارًا داخليًا يشمل عدم الرغبة في الالتحاق بالخدمة الدائمة، مما يهدد مستقبله وقدرته على الدفاع.

الضباط والجنود الأكفاء يرفضون البقاء

يشير التقرير إلى أن العديد من الضباط ذوي الخبرة والكفاءات، بالإضافة إلى الجنود، باتوا غير مهتمين بالاستمرار في الخدمة العسكرية بسبب تدهور مستوى المهنية داخل الجيش. الوضع الحالي يتسبب في انسحاب مئات الضباط ذوي الرتب المتوسطة (مقدم، رائد، نقيب) سنويًا من الخدمة النظامية.

آلاف الجنود يسعون للتسريح المبكر

تزايد مؤخرًا عدد الجنود الذين يسعون للحصول على تسريح مبكر من الخدمة العسكرية، في مؤشر واضح على الأزمة التي يعيشها الجيش الإسرائيلي من حيث نقص الكفاءات البشرية. الأمر الذي يطرح تساؤلات حول قدرة الجيش على الحفاظ على جودته واستعداداته الدفاعية في المستقبل.

تهديد مستقبلي لقدرة الجيش الدفاعية

النقص المستمر في الكفاءات البشرية داخل الجيش الإسرائيلي يضعف من قدراته الدفاعية، وقد يؤدي إلى تهديد وجوده بشكل عام. الجيش الذي يفقد كفاءاته البشرية سيكون عاجزًا عن مواجهة التحديات الأمنية المتزايدة، ما يثير القلق بشأن قدرته على الانتصار في أي مواجهة عسكرية مستقبلية.