أصدرت المحكمة العليا في القدس قرارًا بإلزام وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير بدفع غرامة مالية قدرها 35 ألف شيكل، وحذف مقطع فيديو نشره عبر حسابه على منصة "إكس"، ظهر فيه وهو يهاجم ويهين نشطاء "أسطول الحرية" بعد احتجازهم في ميناء أشدود.
وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن القرار صدر عن نائب رئيس المحكمة العليا ورئيس لجنة الانتخابات المركزية القاضي نوعام سولبرغ، عقب قبول التماس قدمته حركة "نزاهة الحكم"، والتي اتهمت بن غفير باستغلال الفيديو لأغراض دعائية انتخابية واستخدام ممتلكات عامة بشكل مخالف للقانون.
وأوضح القرار أن المقطع تضمن مضامين دعائية مرتبطة بمواقف الوزير وإنجازاته السياسية، إضافة إلى ظهور عناصر من الشرطة ومصلحة السجون بزيهم الرسمي داخل منشأة عامة، ما اعتبر استخدامًا غير مشروع للممتلكات العامة.
وأشار القاضي إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يخالف فيها بن غفير أحكام قانون الانتخابات، ما دفع المحكمة إلى إلزامه أيضًا بدفع تكاليف تقاضٍ بقيمة 10 آلاف شيكل لصالح حركة "نزاهة الحكم".
ولم يصدر عن بن غفير تعليق رسمي على قرار المحكمة حتى الآن.