أكد وزير الخارجية الإسرائيلي جدعون ساعر، اليوم الاثنين، أن إسرائيل لا تملك أي "مطامع" في لبنان، مشددًا في الوقت ذاته على أن بلاده لن تنسحب مما وصفه بـ"المنطقة الآمنة" على الحدود الشمالية.
وقال ساعر إن إسرائيل لن تسمح بعودة التهديدات الأمنية أو تعريض سكانها لهجمات من جانب حزب الله، مؤكدًا أن أمن المواطنين الإسرائيليين سيبقى أولوية في أي ترتيبات مستقبلية تتعلق بالحدود مع لبنان.
وتأتي تصريحات ساعر في ظل تصاعد التوتر على الجبهة الشمالية واستمرار المشاورات السياسية والأمنية داخل إسرائيل بشأن ترتيبات ما بعد وقف إطلاق النار، بما في ذلك مستقبل الوجود العسكري الإسرائيلي في المناطق الحدودية.
وتشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية حالة من التوتر المستمر، وسط جهود دبلوماسية إقليمية ودولية لاحتواء التصعيد ومنع اتساع رقعة المواجهات.