فتيات غزة تتحدى الصعوبات وتنشئ فريق نسوي لكرة القدم في القطاع

فتيات غزة تتحدى الصعوبات وتنشئ فريق نسوي لكرة القدم في القطاع

2022/05/21 الساعة 05:44 م
photo_2022-05-21_18-39-37

خاص اليوم الاخباري - بيسان ياسين

تعتبر فكرة انشاء فريق نسائي لكرة القدم يكسر قيود المجتمع وعاداته التي تحاصر مشاركة المرأة على الصعيد الرياضي وتدفع بها نحو دائرة الانخراط في هذا المجال والمجالات الأخرى كافة.

وعملت كل من الكابتن هناء مهدي، والكابتن آلاء العمور، على انشاء فريق نسوي عام ٢٠١٧م، بعد انتهاء مرحلتهم مع مشروع خطوات لكرة القدم بسبب العمر، وتم نسبه باسم نادي المشتل الرياضي.

وقالت آلاء العمور " في حوار مع " اليوم الاخباري": إن "مشروع خطوات لكرة القدم كان النواة الأولى التي فتحت المجال للفتيات لممارسة كرة القدم بقطاع غزة"، موضحاً أن البداية كانت صعبة بسبب المجتمع ذكوري الذي يحكمه العادات والتقاليد ويؤمن بأن الرياضة حكر على فئة الرجال فقط".

وأكدت أنه بممارسة كرة القدم كسرت هذه الصورة النمطية مثبتةً للجميع أن المرأة قادرة على الخوض في جميع المجالات.

وتحدثت العمور عن بداية تشكيل الفريق النسوي مردفةً أن ما يقارب ٢٠ لاعبة تم تصفيتهم ل ١٠ لاعبات وهن حاليا يشاركن بالبطولات منهن من تركت الفريق؛ بسبب حصولها على عمل خارج القطاع ، وانضم اعضاء جدد كالمدربة المساعدة مريم صيام .

واضافت:" إن من الصعوبات التي واجهتنا اللي هي المجتمع ونظرته لنا لكن واجهناها وأصبح هناك تقبل، اضافةً لقلة وجود الجهات الداعمة للفريق غير النادي، وعدم وجود ادوات كافية والاحتلال الذي منعنا من السفر سنة ٢٠١٩ للمشاركة بالضفة الغربية ببطولة طوكيو رقم 1 بعد حصولنا على اللقب على مستوى قطاع غزة."

" المشاركة في البطولات "

وشارك الفريق النسوي في بطولة خطوات لكرة القدم على مستوى أندية قطاع غزة وحصل على اللقب سنة ٢٠١٨، وبطولة طوكيو ١ للفتيات على مستوى أندية قطاع غزة سنة ٢٠١٩ حاصداً اللقب، وحصد الفريق اللقب في بطولة طوكيو ٢ على مستوي أندية قطاع غزة سنة ٢٠٢١،
وبينت العمور أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي منعتها من السفر للشق الآخر من الوطن هي والمدربة المساعدة مريم صيام، واللاعبة ريتال الأيوبي واللاعبة جود الحداد، ومنع مشاركتهم في بطولة طوكيو لتحديد بطل فلسطين.

فيما اوضحت اللاعبة حلا احمد السماك ١٧ سنة من قطاع غزة، خلاب حديثها مع "اليوم الاخباري"إن مشوارها بدأ من عام ٢٠١٧م، بينما كانت بفريق المدرسة تلعب كرة القدم وتم اختيارها من منتخب فلسطين.

واضافت انها انضمت لفريق نادي المشتل مع مؤسسة خطوات، ولديهم تمرينين بالاسبوع فقط، موضحةً أنها توقفت عن اللعب بسبب تحديد سن معين، ثم تم اخذ النخبة منهم كلاعبين بنادي المشتل الرياضي.

واشارت السماك أنه عام ٢٠١٩ كانت اول لعبة رسمية لها بطولة طوكيو ١ وحصدوا المرتبة الاولى على القطاع، ولكن جائحة كورونا لها يد في منعهم من التوجه على الضفة الغربية واللعب حسب ترتيب جدولهم.