الرئيسية اقتصاد عرض الخبر

وزير الطاقة السعودي: "أوبك+" ستظل حذرة بشأن الإنتاج

وزير الطاقة السعودي: "أوبك+" ستظل حذرة بشأن الإنتاج

2022/11/12 الساعة 10:12 م
وزير الطاقة السعودي: "أوبك+" ستظل حذرة بشأن الإنتاج

قال وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، إن "مجموعة "أوبك+"، التي تضم دول منتجة للنفط من داخل وخارج منظمة "أوبك"، ستظل حذرة بشأن الإنتاج".

وسيجتمع التحالف، الذي يضم 23 دولة، بقيادة السعودية وروسيا ، في الـ 4 من ديسمبر المقبل، لتقرير ما إذا كان سيخفض الإنتاج مرة أخرى أو يحافظ على مستواه الحالي أو يقوم بزيادة الإنتاج.

وأفاد عبد العزيز بن سلمان، بأن الأعضاء في مجموعة "أوبك+" ينظرون إلى حالة الاقتصاد العالمي ويرون الكثير من "الشكوك".

ومنذ شهر يونيو/ حزيران الماضي، انخفضت أسعار النفط، مع قيام البنوك المركزية برفع أسعار الفائدة وقيود كورونا في الصين، التي تتبع استراتيجية "صفر كوفيد"، لكن خام "برنت" لا يزال فوق 95 دولارا للبرميل بزيادة 23% هذا العام.

وتتخوف الأسواق من تراجع إمدادات الذهب الأسود بمجرد أن يحظر الاتحاد الأوروبي بشكل فعلي استيراد الخام الروسي اعتبارًا من الشهر المقبل.

وأضاف عبد العزيز بن سلمان: "جرت في قمة المناخ COP27 في شرم الشيخ بمصر؛ موضوعنا هو الحذر. يتعلق الأمر بالمسؤولية وعدم إغفال ما تتطلبه السوق".

واستشهد، بتقرير صندوق النقد الدولي للشهر الماضي، حيث قال إن "الأسوأ لم يأت بعد بالنسبة للعديد من الاقتصادات".

وتابع: "الأمر يتعلق بالركود. كما أنني أرى ما تقوله البنوك المركزية وما تفعله".

وخففت الصين ومؤخرًا،  بعض قيود كورونا، بما في ذلك تقليص مقدار الوقت الذي يجب أن يقضيه المسافرون في الحجر الصحي، وعززت هذه الخطوة أسعار النفط والأسهم الصينية، لكن العديد من المحللين يشككون في إعادة فتح البلاد بسرعة.