قال المصرف المركزي البريطاني اليوم الخميس، إنّ "صور ملوك بريطانيا ستختفي من الأوراق النقدية في أستراليا التي ستحمل فئة الخمسة دولارات منها، وتستبدلها برسوم تُكرم ثقافة السكان الأصليين".
وازالة صورة الملك تشارلز الثالث على العملة الورقية من فئة الخمسة دولارات، يعني أن الأوراق النقدية الاسترالية لن تحمل تدريجياً صورة أي عاهل بريطاني.
ولم يتحدث البنك المركزي عن أي تفاصيل بشأن صورة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية التي تُظهر على بعض العملات المعدنية المتداولة.
وتعد أستراليا عضو في الكومونولث ويرأس دولتها رسمياً الملك تشارلز الثالث ويمثله حاكم عام، وقد أعلنت عند وفاة إليزابيث الثانية يوم حداد وطني في الثامن من أيلول/سبتمبر.
وتُدين بعض مجموعات الشعوب الأصلية العواقب المدمرة للاستعمار البريطاني وتدعو إلى إلغاء الملكية. وفي 1999، شهد استفتاء حول هذه القضية هزيمة الجمهوريين بفارق ضئيل.
وأفاد البنك المركزي، بأنّ قراره مدعوم من قبل حكومة حزب العمال (يسار الوسط) التي يقودها أنتوني ألبانيز وتفضل انتقالاً محتملاً إلى جمهورية أسترالية.
وسيتم استشارة السكان الأصليين بشأن تصميم جديد "يكرم ثقافة الأستراليين الأوائل وتاريخهم"، موضحاً أنّ تصميم وطباعة الورقة النقدية الجديدة سيستغرق "سنوات".
وستبقى الأوراق النقدية التي تحمل صورة الملكة الراحلة المتداولة قانونية حتى يتحقق ذلك.
ورحبت "الحركة الجمهورية الأسترالية" بقرار إزالة صور الملوك، مشيرةً إلى أنّ الشعوب الأصلية سبقت الاستعمار البريطاني بـ65 ألف سنة.