تعرف على التقنيات الجديدة لشبكات "WIFI 6"

تعرف على التقنيات الجديدة لشبكات "WIFI 6"

2023/09/07 الساعة 09:58 م
ScreenShot_20230907215848

تستخدم شبكات "WIFI 6" تقنيات جديدة لتحسين أدائها العام، بما في ذلك زيادة سرعات الإنتاجية عند الاتصال بالإنترنت.

كل ما تريد معرفته عن " WIFI 6"

يعمل " WIFI 6"، وهو البروتوكول اللاسلكي الأحدث، على تحسين تجربتك عبر الإنترنت من خلال تسريع الاتصالات ومساعدة أجهزة متعددة على الاتصال بسلاسة أكبر بالشبكة نفسها.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه عند الكثيرين، هل أنت فعلًا بحاجة للترقية إلى WIFI 6؟

يعد " WIFI 6" المعروف أيضًا باسم "802.11ax"، أحدث بروتوكول لشبكات "واي فاي"، ويوفر سرعات أعلى وعمليات نقل أكبر للبيانات؛ ما يسمح لعدد أكبر من الأجهزة بالاتصال بالشبكة ذاتها دون انقطاع الخدمة.

كما يوفر " WIFI 6" تشفير "WPA3" ما يجعله بروتوكولًا أكثر أمانًا على سلامتك الرقمية وخصوصيتك.

وتشمل مزايا "WIFI 6" الرئيسة زيادة السعة على جهاز راوتر واحد وتحسين الأداء في المناطق والمباني المزدحمة وتوفير سرعات اتصال ونقل بيانات أسرع والحفاظ على عمر بطارية أفضل لأجهزتك.

وعلى سبيل المثال، خضنا جميعًا تجربة انقطاع شبكة "الواي فاي" التي نتصل بها، ويرجع جزء كبير من مشكلة الاتصال المتقطع إلى الحمل الزائد على الشبكة والراوتر، لكن هذه ليست مشكلة على "WIFI 6"، لأن نقل البيانات يحدث بكفاءة أكبر بكثير.

ففي السابق، كان يتعين على كل جهاز انتظار دوره للاتصال على الشبكات المزدحمة، ولكن الآن يمكن أن تتصل جميع الأجهزة في الوقت ذاته. كذلك، يمكن لجهاز راوتر "WIFI 6" التعامل مع المزيد من حركة المرور، كما أنه يوفر تدفق بيانات أسرع إلى جهازك، بحيث يمكنك من مشاهدة التلفزيون عبر الإنترنت بسهولة أكبر.

السرعة القصوى لشبكة "WIFI 6" تبلغ 9.6 جيجابت في الثانية، بينما كانت تصل إلى 3.5 جيجابت في الثانية مع شبكة "واي فاي 5"، إلا أنه من غير المحتمل أن تصل إلى هذه السرعة على الإطلاق، فهي سرعة قصوى نظريًّا.

وعلى الرغم من هذه القفزة الكبيرة، فمن المحتمل أنك لن تلاحظ الفرق عند توصيل جهاز واحد فقط. أما إذا كنت على شبكة مزدحمة مع الكثير من الأشخاص الآخرين، فمن المرجح أن تلاحظ الفرق، لأن شبكة "WIFI 6" تساعد المزيد من الأجهزة على الاتصال بسلاسة أكبر بالشبكة ذاتها، مع وجود خطر ضئيل في أن تقوم الشبكات القريبة بقطع اتصالها.

وتجدر الإشارة إلى أنه يجب أن تكون أجهزتك قادرة على دعم المواصفات الجديدة لشبكات "الواي فاي" حتى تعمل مع "WIFI 6". وإذا كان جهازك لا يدعم "WIFI 6"، سوف يتصل بالراوتر وكأنه "واي فاي 5".

وعلى سبيل المثال إذا كان هاتفك أقدم من آيفون 11، فلن يتمكن من استخدام شبكة "WIFI 6.

توفر أجهزة راوتر "WIFI 6" سرعات إنتاجية ومعدلات نقل بيانات أفضل، ويمكنها استيعاب حتى 200 جهاز متصل بها وأكثر.

وعند اختيار الراوتر، خذ بعين الاعتبار السرعة، والتغطية وطبيعة الاستخدام. وهنا لا بدَّ من الإشارة إلى أن أجهزة راوتر "WIFI 6" باهظة الثمن وليست ضرورية لمعظم المستخدمين أو الأجهزة المنزلية.

هل تحتاج إلى الترقية إلى "WIFI 6"؟

ماذا يعني "WIFI 6" للمستخدم اليومي في المنزل؟ بالطبع إنه أفضل من الناحية الأمنية، وهو أمر مهم، لكن لا تتوقع أن تزداد سرعة اتصال أجهزتك اليومية بالإنترنت بشكل كبير إذا لم تكن متوافقة مع "WIFI 6".

لذلك، عندما تحتاج إلى شراء أجهزة جديدة، تأكد هذه المرة من أنها متوافقة. أما إذا كانت لديك شبكة عامة مزدحمة، فيجب بالتأكيد الترقية إلى "WIFI 6"، وستلاحظ أن شبكتك ستصبح أسرع من أي وقت مضى.