الرئيسية أسرى عرض الخبر

أوضاع صحية حرجة لأربعة أسرى في سجن النقب

أوضاع صحية حرجة لأربعة أسرى في سجن النقب

2023/10/02 الساعة 02:31 م
اسرى.jpg-603b890d-c394-4e7d-9808-e0cd07ab374c

كشفت هيئة الأسرى والمحررين، اليوم الاثنين 2 أكتوبر 2023، عن مجموعة من الحالات المرضية الخطيرة لأربعة أسرى فلسطينيين القابعين في معتقل "النقب".

وتشمل هذه الحالات الأسير منذر ذيب، من بلدة سلواد/ رام الله، الذي يعاني من ألم بالجهة اليمنى من الظهر والبطن منذ شهر ونصف، ولا يعرف السبب، وقد تم إبلاغه من قبل طبيب المعتقل بأنه بحاجة إلى إجراء فحوصات في المستشفى، إلا أن إدارة المعتقل تكتفي بإعطائه المسكنات فقط.

ويعاني الأسير ثائر حسنية، من مدينة جنين، من التهابات اللثة وتسوس بالأسنان والطواحين منذ عام 2005، أدى ذلك إلى تساقط أغلب طواحينه وأسنانه لعدم تقديم العلاج اللازم له، وهو بحاجة إلى علاج، ومازال ينتظر حتى الآن، حيث تتعمد إدارة المعتقل إهمال وضعه الصحي. كما يشتكي من التهابات بالأذن الوسطى ولا يعطى سوى القطرة، وهو بحاجة إلى إجراء صور أشعة وعرضه على دكتور اذن وحنجرة، إلا أن إدارة السجن ما زالت تمارس سياسة إبقاء الوضع على ماهو عليه.

أما الأسير ابراهيم عباس، من مدينة جنين، فيعاني من مشاكل صحية حيث يتعرض لحالات إغماء متكررة بشكل يومي، وبدون أي سبب وتم نقله إلى مستشفى "سوروكا"، ومكث فيه لمدة أربعة أيام وأجريت له العديد من الفحوصات الطبية، وتخطيط الدماغ، وصور الأشعة، بالإضافة إلى فحوصات الدم، حيث أظهرت نتائج الفحوصات بأنها مستقرة علماً بأنه تعرض لحالات اغماء بالمستشفى.

ويعاني الأسير محمد هنية، من مدينة طولكرم، من ارتفاع حاد بنسبة السكر في الدم، ومنذ أسبوعين وصل إلى مستويات قياسية ولا يهبط عن (400 ملغم)، وأدى هذا الارتفاع المفاجئ إلى هبوط حاد بالوزن، وخلال أسبوع فقط فقد (20 كيلو) من وزنه. كما ويتقيأ الأسير كل شيء يتناوله ويشتكي من آلام بالبطن وتم نقله إلى عيادة السجن، وإعطائه إبر أنسولين بالوريد لتخفيض نسبة السكر ولكن بدون أية فائدة، وتم إعادته إلى القسم ونتيجة لعدم استقرار وضعه الصحي أعيد إلى المستشفى، وأجريت له العديد من الفحوصات الطبية، وأبلغه الأطباء بأن عمل البنكرياس توقف لديه، إلى جانب مشاكل بالغدة الدرقية وضعف بدقات القلب، وتراجع بالنظر.

وحملت هيئة الأسرى والمحررين إدارة السجون الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن استمرار مسلسل الإهمال الطبي بحق المعتقلين الفلسطينيين، وطالبت المؤسسات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان والصليب الأحمر بالقيام بدورها اللازم تجاه قضية المعتقلين على أكمل وجه.