إعلام إسرائيلي: خطة جاهزة لاستئناف العمليات العسكرية في غزة 

إعلام إسرائيلي: خطة جاهزة لاستئناف العمليات العسكرية في غزة 

2026/01/11 الساعة 02:20 م
إعلام إسرائيلي: خطة جاهزة لاستئناف العمليات العسكرية في غزة 

كشف مصدر أمني إسرائيلي عن انتهاء الجيش من إعداد خطة لاستئناف عملياته العسكرية في قطاع غزة خلال شهر مارس/آذار المقبل، في حال فشل المساعي الرامية إلى تثبيت وقف إطلاق النار الحالي.

وذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن الخطة المرتقبة تُعد جزءًا من هجوم يتركز على مدينة غزة، ويهدف إلى توسيع نطاق خط وقف إطلاق النار المعروف بـ"الخط الأصفر" غربًا باتجاه ساحل القطاع، بما يتيح تعميق السيطرة العسكرية الإسرائيلية.

وبحسب الصحيفة، نقلًا عن دبلوماسي عربي، فإن تنفيذ الخطة يبقى مرهونًا بموافقة الإدارة الأميركية، التي تواصل جهودها لدفع وقف إطلاق النار الهش إلى مرحلة ثانية تتضمن نزع سلاح حركة حماس.

وأشار الدبلوماسي إلى أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ورغم موافقته خلال لقائه مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب الشهر الماضي على التعاون لدعم وقف إطلاق النار، لا يعتقد بإمكانية نزع سلاح حماس، ما دفعه إلى توجيه الجيش للاستعداد بخطة طوارئ.

وكان جيش الاحتلال قد انسحب، في اليوم الأول لوقف إطلاق النار بتاريخ 10 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، إلى "الخط الأصفر"، ما أتاح له السيطرة على نحو 53% من مساحة قطاع غزة.

ووفق التقديرات الإسرائيلية، فإن العملية المتوقعة في مارس المقبل قد توسّع نطاق هذه السيطرة، لا سيما في مدينة غزة.