الرئيسية دولي عرض الخبر

عراقجي: تقدم كبير في المحادثات مع واشنطن

عراقجي: تقدم كبير في المحادثات مع واشنطن

2026/06/22 الساعة 12:07 م
عراقجي: تقدم كبير في المحادثات مع واشنطن

أعلن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، فجر اليوم الإثنين، إحراز "تقدم كبير" في المحادثات غير المباشرة مع الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن الوساطة القطرية والباكستانية أسهمت في تحقيق اختراقات مهمة على عدة ملفات.

وقال عراقجي، في منشور عبر منصة "إكس"، إن المباحثات شهدت تقدماً ملموساً، مضيفاً أن "صادرات النفط والبتروكيماويات أُعفيت من العقوبات، وتم رفع الحصار والإفراج عن بعض الأصول المجمدة، إلى جانب إطلاق خطة كبرى لإعادة إعمار إيران".

وأوضح أن "الاختبار الحقيقي الأول يتمثل في نجاح خلية منع التصعيد في لبنان"، في إشارة إلى الآلية التي تم الاتفاق على إنشائها لضمان الالتزام بوقف العمليات العسكرية هناك.

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية الإيرانية إحراز تقدم جيد في محادثات سويسرا بشأن تنفيذ التزامات الطرف الآخر، مشيرة إلى اختتام أعمال الوفد التفاوضي، مع استمرار الفرق الفنية في متابعة المشاورات خلال الأيام المقبلة.

كما أعلنت الخارجية الإيرانية التوصل إلى تفاهم بشأن آلية للمرور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز، إضافة إلى مناقشة الأسس اللازمة لبدء المفاوضات الخاصة بالاتفاق النهائي.

وفي بيان مشترك، أعلنت قطر وباكستان اختتام الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى بين إيران والولايات المتحدة، التي عُقدت في منتجع بورغنشتوك السويسري، وسط أجواء وصفت بالإيجابية والبناءة.

وأشار البيان إلى الاتفاق على إنشاء لجنة رفيعة المستوى للإشراف السياسي على جهود الوساطة، إلى جانب تشكيل مجموعات عمل متخصصة بالملف النووي والعقوبات وتسوية النزاعات، واعتماد خارطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوماً.

كما اتفقت الأطراف على إنشاء قناة اتصال مباشرة لتفادي الحوادث وسوء الفهم وضمان سلامة الملاحة في مضيق هرمز، إضافة إلى تشكيل مجموعة عمل خاصة بمنع التصعيد في لبنان بمشاركة الجمهورية اللبنانية وبتيسير من الوسطاء.