الرئيسية دولي عرض الخبر

واشنطن تؤكد دعم أمن الخليج وتتمسك بحرية الملاحة في هرمز

واشنطن تؤكد دعم أمن الخليج وتتمسك بحرية الملاحة في هرمز

2026/06/24 الساعة 08:18 م
واشنطن تؤكد دعم أمن الخليج وتتمسك بحرية الملاحة في هرمز

قال وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، الأربعاء، إن الولايات المتحدة لن تفعل أي شيء من شأنه تقويض أمن حلفائها في منطقة الخليج فيما يتعلق بالتعامل مع إيران.

وأكد روبيو، الذي يجري حاليًا جولة تشمل دولًا خليجية، استمرار التنسيق مع الشركاء الإقليميين بشأن تنفيذ التفاهمات الأخيرة مع طهران التي ستُطبّق خلال 60 يومًا.

وأوضح أن اللجنة الفنية الخاصة بالمحادثات الأمريكية الإيرانية ستعود إلى سويسرا في 29 من الشهر الجاري لاستئناف المباحثات.

وأشار روبيو إلى أن هذه المحادثات تركز على الملف النووي الإيراني والعقوبات المفروضة على طهران.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي، أن واشنطن تريد عودة الملاحة في مضيق هرمز بصورة مجانية ومن دون أي رسوم، وأن "جميع دول العالم تؤيد هذا التوجه".

وأضاف: "لن تكون هناك رسوم تُفرض في مضيق هرمز".

وأضاف أن الرئيس ترامب يريد من إيران الالتزام بمذكرة التفاهم، مؤكداً أنه "إذا لم تلتزم طهران بالاتفاق، فلدى الرئيس العديد من الخيارات، من بينها العودة إلى فرض العقوبات".

ولفت روبيو إلى أن ترامب يتوقع من إيران مواصلة المحادثات والالتزام بالتفاهمات المبرمة، وأن الإدارة الأمريكية تسعى للتوصل إلى "صفقة واضحة وجيدة" تضمن معالجة القضايا العالقة بين الجانبين.