الرئيسية أسرى عرض الخبر

نادي الأسير يحذر من تصاعد الإعدامات الميدانية في الضفة الغربية

نادي الأسير يحذر من تصاعد الإعدامات الميدانية في الضفة الغربية

2026/06/25 الساعة 12:49 م
نادي الأسير يحذر من تصاعد الإعدامات الميدانية في الضفة الغربية

حذّر نادي الأسير الفلسطيني من تصاعد سياسة الإعدامات الميدانية التي تنفذها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية، مؤكدًا أن هذه الممارسات شهدت خلال المرحلة الحالية تصعيدًا غير مسبوق، خاصة منذ بدء الحرب على قطاع غزة.

وقال النادي، في بيان صادر عنه اليوم الخميس، إن قوات الاحتلال قتلت شابين فلسطينيين خلال عمليات اعتقال نفذتها في محافظتي جنين وسلفيت، معتبرًا أن الجريمتين تمثلان امتدادًا لسياسة الإعدامات الميدانية التي باتت تُمارس بشكل ممنهج.

وأوضح أن العديد من الوقائع والشواهد الموثقة خلال الفترة الماضية أظهرت إقدام قوات الاحتلال على قتل معتقلين ميدانيًا بعد اعتقالهم، مشيرًا إلى ظهور آثار قيود على أطراف عدد من الشهداء، إضافة إلى معطيات رافقت تسليم جثامين شهداء أُفرج عنها ضمن صفقات تبادل سابقة.

وأكد نادي الأسير أن سياسة الإعدام الميداني لم تعد حالات استثنائية أو ممارسات فردية، بل تحولت إلى نهج ثابت وأداة مركزية ضمن منظومة العنف التي يمارسها الاحتلال بحق الفلسطينيين، في ظل توفير غطاء سياسي وقانوني وعسكري لهذه الجرائم واستمرار الإفلات من العقاب دوليًا.

وأشار إلى أن المساعي الإسرائيلية المتواصلة لإقرار تشريعات وقوانين عنصرية، وفي مقدمتها مشروع قانون إعدام الأسرى الفلسطينيين، تعكس توجهًا رسميًا نحو شرعنة القتل وتحويل الإعدام إلى سياسة معلنة.