الرئيسية دولي عرض الخبر

المنامة تجمع الخليج وواشنطن على ملفات غزة وإيران ولبنان

المنامة تجمع الخليج وواشنطن على ملفات غزة وإيران ولبنان

2026/06/25 الساعة 08:16 م
بيان خليجي – أميركي: دعم إعمار غزة ونزع سلاح الجماعات المسلحة

أكد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ووزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، في بيان مشترك صدر عقب القمة الخليجية – الأميركية التي عُقدت في المنامة، اليوم الخميس، التزامهم بدعم جهود تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، مع التركيز على ملفات غزة وإيران وسوريا ولبنان.

وجدد الوزراء دعمهم للخطة التي طرحها الرئيس الأميركي دونالد ترمب لإنهاء النزاع في غزة، والتي أقرها مجلس الأمن الدولي، مؤكدين أهمية نزع سلاح جميع الجماعات المسلحة غير الحكومية تمهيداً لإعادة إعمار القطاع، وتسليم المسؤولية إلى لجنة فلسطينية مدنية مستقلة من التكنوقراط.

ورحب روبيو بمشاركة دول مجلس التعاون في «مجلس السلام»، مشيداً بالتزاماتها لدعم الاستقرار والتعافي وإعادة الإعمار في غزة. كما شدد الوزراء على أن إعادة تطوير القطاع وإصلاح السلطة الفلسطينية من شأنهما تهيئة الظروف اللازمة لإقامة دولة فلسطينية وتمكين الشعب الفلسطيني من تقرير مصيره.

وأكد البيان أن سكان غزة لن يُجبروا على مغادرة القطاع، وأن من يختار المغادرة سيتمتع بحرية العودة إليه.

وفي الملف الإيراني، رحب الوزراء بمذكرة التفاهم الموقعة بين الولايات المتحدة وإيران في 17 يونيو، مشيدين بجهود الوساطة التي قامت بها قطر وباكستان. كما شددوا على ضرورة استمرار المفاوضات بهدف التوصل إلى إنهاء دائم للأعمال العدائية ومنع إيران من تطوير أو امتلاك سلاح نووي.

وأكد البيان أن تحقيق السلام الدائم في المنطقة يتطلب مواجهة جميع التهديدات الإيرانية، بما في ذلك الصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة ودعم الجماعات المسلحة الحليفة لطهران.

كما شدد الوزراء على أهمية ضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز ورفض أي إجراءات تعرقلها، مرحبين بخطة الإجلاء التي أعلنتها سلطنة عُمان والمنظمة البحرية الدولية للبحارة العالقين في المنطقة.

وبشأن سوريا، أكد الوزراء دعمهم للشعب السوري في بناء دولة مستقرة وآمنة وذات سيادة، مع مواصلة التعاون مع الحكومة السورية لمواجهة تحديات مكافحة الإرهاب وإعادة الخدمات الأساسية وتشجيع عودة اللاجئين.

وفي الشأن اللبناني، جدد الوزراء دعمهم الكامل لسيادة لبنان وأمنه واستقراره، ورحبوا بالمفاوضات الجارية بين لبنان وإسرائيل برعاية الولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق دائم للأمن والسلام. كما دعوا إلى حصر السلاح بيد الدولة اللبنانية ونزع سلاح جميع الجماعات المسلحة غير الحكومية، مع تعزيز قدرات الجيش اللبناني لبسط سلطة الدولة على كامل أراضيها.