الرئيسية محلي عرض الخبر

الاحتلال يكثف وجوده في محيط الأقصى استعدادا ليوم الجمعة المقبل

الاحتلال يكثف وجوده في محيط الأقصى استعدادا ليوم الجمعة المقبل

2021/04/28 الساعة 09:41 ص
13153624321544722427

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء، إن قوات الاحتلال تستعد لإمكانية حدوث "توتر أمني"، يوم الجمعة المقبل قبل أو بعد أداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، على خلفية أحداث ساحة باب العامود رغم تراجع حدتها بعد إزالة الحواجز فيها.

ووفقا لصحيفة "يسرائيل هيوم" فإن قيادة شرطة الاحتلال ترى أن يوم الجمعة سيكون اختبارًا للهدوء النسبي الكبير السائد منذ أمس الثلاثاء.

وتبعا تقديرات الاحتلال، فإن هناك احتمال حدوث ما وصفتها بـ "أعمال شغب" بعد صلاة العشاء من مساء يوم الجمعة كما حدث الأسبوع الماضي، ومع ذلك بما أن حدة الاضطرابات انخفضت بشكل ملحوظ، إلا أن التقدير بأن اندلاعها مجددًا وارد جدًا.

وأوضحت الصحيفة إلى أنه سيتم نشر المئات من عناصر جيش الاحتلال بعضهم سيتم جلبهم من مناطق أخرى، وسيتم نشرهم منذ الصباح الباكر في محيط المسجد الأقصى وأزقة البلدة القديمة للحفاظ على الوضع الأمني، وسط توقعات بأن 80 ألف مصل يؤدون الصلاة بالمساجد يوم الجمعة.


وأشار مصدر أمني إسرائيلي للصحيفة "إذا مرت الصلاة بهدوء، فسوف نفهم أن التوتر أصبح وراء ظهورنا"، زاعمًا أن هناك مخاوف من أن تحاول حماس "تحريض" المصلين لتجديد الأحداث. وفق وصفه.

وتبعا للصحيفة، فإن أجهزة الاحتلال الشرطية تترقب يوم الثامن والعشرين من رمضان، مشيرةً إلى دعوات حماس التي تطلقها في الأيام الأخيرة من أنه سيكون يوم نقطة تحول في وقت يوجه نشطاء اليمين المتطرف الإسرائيلي دعوات لليهود باقتحام الأقصى بأعداد كبيرة.

ووفقا للصحيفة، فإن المؤسسة الأمنية تميل يوم الجمعة إلى عدم فرض قيود على عمر المصلين في المسجد الأقصى، وذلك بهدف احتواء أي أحداث، مشيرةً إلى أنه سيتخذ القرار النهائي يوم غد الخميس بعد اجتماع تقييمي للوضع.