وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا

وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا

2021/02/02 الساعة 09:53 ص
وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا

كتب/ حنين حجي

هناك أمر لايمكن نكرانه أن لكل منا نقطة ضعف، فبداخلي أنا نقطة ضعف، و بداخلك أنت أيضا فلا تقلق فلسنا لوحدنا من نعاني .

مهما إختلفت نقاط ضعفنا تبقى الحقيقة أننا ضعفاء ! فقد جاء قوله تعالى : ( وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا )

هذا الضعف وسيلة لكي تدفعك نحو التقدم و النجاح ، ليزداد إتصالك و قربك من الله عز و جل أكثر فأكثر ، فلو خلق الانسان قويا لإستغنى بقوته عن الله.

ومما لاشك فيه أن نقطة ضعفك بيدك ، لأنك أنت من ستجعلها إما سببا لنجاحك أو سببا لفشلك أنت من سيقرر مصيره.

أحيانا قد يكون الحياء من نقاط ضعف الشخص ، حيث تجد شخصاً خجولاً يعجز عن قول لا أو أن يرفض طلب لأحد، و تجد الطرف الآخر يستغل طيبته و خجله و يطلب منه و الآخر يلبي رغبته بكل طيبة ولا يستطيع مواجهة مستغله… لكن بإمكانه التغلب عن خجله و يواجه غيره و يرفض طلباتهم ولكن اذا كان بإستطاعته مساعدتهم دون أن يكون عرضة للاستغلال فليقُم بذلك لابأس !

و قد نجد أشخاص ، نقطة ضعفهم أنهم تعلقوا بأشخاص أو أماكن أو أحبوا شيء لم يستطعوا الحصول عليه ، فكان اليأس آخر خيار لهم لأنهم لم يستطعوا التخلي عن ذلك الشيء لأحد غيرهم، فمثلا شاب تعلق بفتاة لكن القدر لم يجعلها من نصيبه فتحطمت جميع أحلامه و أمانيه، لماذا ؟ قد يقول لي أنني كنت أريدها زوجة لي ولا واحدة سواها كنت أرغب بالعيش معا! لكن جاء أحد و سلبها مني .. إنتظر قليلا لو كانت من نصيبك لبقيت لك و كما نعلم إنَّ اللهَ إذا أرادَ قلبًا لقلبٍ قال لهُ : كُن فيكُون حتَى لَو كانت المسافةُ، أرضًا و سمَاء فأتركوها لمدبر القلوب .

و هناك من الرجال من لايستحمل رؤية دموع النساء فيستسلم الأمر الذي قد يجعله عرضة للإستغلال من طرف بعض النساء .

كما قد يكون مايسمى بالحب أيضا نقطة ضعف اذ كان حبا صادقا كما قال أحد الشعراء " لو كان حبك صادقا لأطعته إن المحب لمن أحب مطيع " لأن الحب يتعلق بالمشاعر و الاحاسيس التي تضعف أمامها القلوب و يتأثر بها الإنسان، لذا يجب التحكم في مشاعرنا قليلا.

فلا تجعل نقاط ضعفك تمكن غيرك من البشر بالتحكم بك ، لتصبح مثل الروبوت تصغي لكل أوامرهم و تفذها و تفقد قدرتك عن إدارة نفسك أو تجعل مصيرك يتغير للأسوء، فهي تعد من الأسباب التي قد تهزمك و تجعلك تغير مبادئك في الحياة و تبقى دائما مقادا من قبل الاخرين .

فمن الطبيعي أن تشعر بالخوف كثيرا، تخاف أن يكشف أحدا نقطة ضعفك و خاصة الأعداء الذين يحاولون إيجادها ليسهل التغلب عليك بكل بساطة، أعلم أنك تحاول ما أمكن إخفاء نقاط ضعفك لكي لا يعلم بها أحد لكن !

إنتظر وفكر فليس الحل أن تخفي عيبا فيك أو أي شيء سلبي، حاول أن تحول نقطة ضعفك لنقطة قوة تكون سببا في زيادة نجاحك و تفوقك أي إجعلها لصالحك ، إقضي على كل الأفكار السلبية، و إترك الخوف الذي يؤدي إلى التشكيك بقدراتك و بنفسك، تحدى نقاط ضعفك، و حاول دائما أن تكون قريبا من الله لتشعر بالأمان و الاطمئنان .