الرئيسية منوعات عرض الخبر

بخاخ أنف للتصدي من عدوى "كورونا"

بخاخ أنف للتصدي من عدوى "كورونا"

2022/07/19 الساعة 07:24 م
بخاخ أنف للتصدي من عدوى "كورونا"

أفادت تجارب سريرية أجريت مؤخرا، بأن بخاخا طبيا أظهر نتائج واعدة في إزالة فيروس كورونا المستجد من جيوب وخياشيم الأنف، وهو ما يبشر بالتصدي مبكرا للعدوى لدى الإنسان.

وقال موقع "غزمودو" المتخصص بالأخبار العلمية، إن المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للبخاخ أجريت في الهند، فوجد الباحثون أنه يقلل من الشحنة الفيروسية الموجودة في الخياشيم على نحو ملحوظ.

وبينت النتائج أن الأشخاص الذين قاموا برش البخاخ تراجعت شحنة الفيروس، بشكل ملحوظ، في خياشيهم، مقارنة بمن أخذوا جرعات وهمية توصف بـ"البلاسيبو".

وعند إجراء فحوص كورونا، جاءت نتائج آخذي البخاخ المضاد لكورونا، سلبية على نحو أسرع مقارنة بالآخرين.

وتم تطوير هذا العلاج المحتمل ضد كورونا، من قبل الشركة الكندية "SaNOtize" في إطار شراكة مع أطراف أخرى من عدة دول، مثل شركة "غلين مارك" للصيدلة في الهند.

ويحتوي الدواء على أوكسيد النتريك، وهو جزيء يؤدي دورا مهما في جسم الإنسان، كما يستخدم بمثابة دواء لتوسيع مسالك الهواء وشرايين الدم لدى الأشخاص الذين يعانون بعض الأمراض.

ويعتقد بعض الباحثين أن أوكسيد النتريك قد يكون له تأثير قوي ضد الميكروبات، وهو ما يعني أنه قد يساعد على التصدي للفيروس وسط الأشخاص الذين يشكّون في تعرضهم للفيروس أو مخالطتهم لمصابين.

ويتيح هذا البخاخ التصدي للمرض في مرحلة مبكرة، كما أن استخدامه سهل ولا يتطلب مهارة كبيرة.

وتضمنت الدراسة ما يزيد عن 300 شخص ممن أكدوا إصابتهم بكورونا وملاحظتهم أعراضا متوسطة، سواء من الملقحين أو من غيرهم.

وقامت المجموعتان باخذ بخاخ الأنف ست مرات في اليوم على مدى أسبوع، لكن مجموعة واحدة فقط هي التي أخذت الدواء فعليا، فيما حين حصلت الأخرى على جرعات وهمية.

وأوضحت النتائج أن من أخذوا أكسيد النتريك استطاعوا التخلص من الفيروس من الأنف بشكل أسرع مقارنة بمن تم إعطاؤهم جرعات وهمية، ولوحظ أن شحنة الفيروس انخفضت بـ99 في % خلال 48 ساعة.