أفادت مجلة بأن نسبة كبيرة من الأشخاص يعانون بعد التعافي من فيروس كورونا بمتلازمة ما بعد الشفاء، ويزداد لديهم الإصابة بالالتهابات، ولذا ربط علماء من السويد وألمانيا الالتهابات التي يصاب بها الأشخاص بعد "كورونا" بالخلايا المناعية الضامة.
وقالت مجلة Mucosal Immunology، إن علماء معهد "كارولينسكا" السويدي وجامعة ميونخ التقنية بألمانيا، اكتشفوا أن نوعا معينا من خلايا المناعية تسمى البلاعم هي السبب في الإصابة بالالتهابات طويلة الأمد بعد الإصابة.
وأوضحت الدراسة أن الباحثين توصلوا إلى أن الخلايا المناعية "البلاعم" هي السبب في تعرض الأشخاص للالتهابات بعد الإصابة بفيروس كورونا، وذلك بعد تحليل عينات دم لــ 68 أصيبوا بالشكل الخفيف من "كورونا"، وقارنوها بنتائج تحليل عينات دم لـ 36 شخصا لم يصب أي منهم.
وذكرت أن الباحثون قاموا بعزل الخلايا المناعية " البلاعم " أولا ومن ثم يتم تحفيزها ببروتين S للفيروس التاجي المستجد، والستيرويدات وعديدات السكاريد الدهنية، التي هي مكونات من المستضدات المحفزة للاستجابة المناعية، وذلك لتحديد الجينات التي نشطت استجابة للعلاج، أجروا مسحا لتسلسل الحمض النووي الريبي في خلايا البلاعم.
وأكد الباحثون، على أن الخلايا المناعية " البلاعم" لدى الأشخاص الذين أصبوا بـ "كورونا" من النوع الخفيف حدث لديهم تغيرات في نشاط الجينات المرتبطة بالاستجابة للالتهابات تستمر من 3-5 أشهر بعد الإصابة.